970x90 شفرة ادسنس

منظمات غير حكومية تصنف الجزائر من أسوء المدن للعيش


الجزائر من أسوء المدن للعيش !!

معايير غير واقعية تشوه سمعة مدينة الجزائر

إعتدنا على سماع هذه العناوين " الجزائر في مؤخرة الترتيب ........ " في كل مجال تقريبا و تحت العديد من المعايير غير واقعية و تهدف فقط لجلب مصالح تجارية و مالية معينة سواء بالنسبة للمدينة المصنفة جيدا أو بالنسبة لمركز الأبحاث الذي يُعدُّ هذه الدراسات , قد يقول قائل أنه لا معنى لهذه التصنيفات إلاَّ أن الحقيقة تقول العكس , فالدول المُنشِئة لهذه المراكز تعمل بها كورقة ضغط سياسية و إقتصادية في آن واحد  بالإضافة إلى العامل النفسي لدى شعوب تلك المناطق المستهدفة و الذي يلعب دورا مهما في زيادة الشرخ في الثقة بين المواطن و حكومته .

ففي التصنيف الأخير الذي أعدَّته المجموعة الإقتصادية  ايكونوميست  Economist صنفت الجزائر من أسوء المدن الصالحة للعيش  حيث جاءت مدينة الجزائر في المرتبة 134 من أصل 140 دولة في العالم , و التساؤل الحقيقي المطروح وراء هذا التصنيف هو ماهي خلفياته ؟؟

بطبيعة الحال لا أحد يُنكِر أن الجزائر ليست دولة متقدمة وليست دولة متحضرة بما فيه الكفاية و لم تصل للمستوى الحضاري المطلوب ,  لكن كل هذا ليس لدرجة تصنيفها من أسوء المدن في العالم الصالحة للعيش خصوصا و أن الأمور تحسنت بشكل معقول مقارنة بسنوات عديدة ماضية , و من أهم ما تحسن فيها هو شبكة المواصلات الجديدة المدعمة ب التيريفيريك و الميترو و الترامواي و شبكات النقل البحري , إضافة إلى إحتواء مدينة الجزائر أكثر من 16 مساحة خضراء للتسلية متوزعة على طول العاصمة الجزائرية , و الأهم من ذلك تحقيق الجزائر للمعيار الأساسي الذي يجمع كل المعايير و هو معدل الحياة و الذي يكاد يبلغ في الجزائر 77 سنة و هو مؤشر جد مرتفع عن مدى تحسن مستويات العيش ,  ليس لدرجة أن تكون الجزائر  خلف دول إفريقية عديدة .

هذا إن نظرنا إلى هذا التصنيف من واجهة إقتصادية و التي نستنتج منها أن الهدف من هذا هو إبعاد المستثمرين الأجانب عن الجزائر  و كذلك إضعاف القدرات السياحية للجزائر الضعيفة أصلاً , لكن الأهم من ذلك هو إمكانية أن نرى من جانب آخر هذا التصنيف كتصنيف جيد للجزائر حيث أنَّ مستوى المعيشة هنى يعني به مستوى الرفاهية , فيمكنك أن تعتبر مثلا مدينة سويسرا مدينة عالية المستوى في المعيشة لكنك لن تستطيع إقناع أي أحد من الأذكياء بالعيش هناك , لماذا ؟؟

لأن العيش في سويسرا يتطلب منك أن تكون ثريا و أن تصرف الكثير من الأموال لتمتلك ظروف الحياة الكريمة , لكن بالمقابل مدينة الجزائر ليست ذات رفاهية و ليست غنية مثل سويسرا لكنك تستطيع و على أبسط حال أن تعيش حياة كريمة متوسطة على مقدورك بشكل عادي في الجزائر , فالجزائر تصنف من أرخص المدن عيشاً في المدن العربية .

لكن بالتأكيد فالناس التي تطالع هذه التقارير  لن تولي إهتماما للمدى الإجابي الذي لا يظهر من هذه التقارير , فمُعدُّو هذه التقارير يسعون أصلاً لإبراز الواجهة السيئة , و تشويه سمعة الجزائر لدى الرأي العام الاوروبي و خصوصا الإقتصادي , فالجزائر دائما تُصنَّف من بين المدن التي دمرتها الحروب !! .

كما هو واضح أن هذه المنظمات مسيسة و تتبع المنظمات الكبرى كالبنك الدولي و الصندوق الدولي و غيرهم , لكن يجب الإشارة إلى أنَّ الألفاظ المستخدمة موجَّهة بدقة لغرض معين , فبالرغم من أن هذا التصنيف يعتبر في الحقيقة إيجابيا للجزائر  لكنه يسوق  بنظرة سلبية للغاية كما شرحناه أعلاه , و بالرغم كذلك من أنَّ معدلات النمو التي تتبجح علينا بها هذه المنظمات بإنخفاضها و بتقارير  سنوية مخيفة عن الجزائر و منها من تحدث عن إختفاء الدولة الجزائرية مع حلول  سنة 2016 و أخرى تتحددث عن إختفاءها سنة 2018 و 2025 ....الخ , فالحقيقة أن إنخفاض معدلات النمو يكون نتيجة لترشيد النفقات ليس إلاَّ , لكن تسويقه يكون بطريقة سلبية لضرب مستقبل الإستثمارات في الجزائر  و إبعادها عن الأسواق العالمية .

فإن حاولت الجزائر تخطي هذا الأمر و البحث عن الإستثمارات فتصطدم بمعايير تُشرط قبل النظر في القبول و هي التصنيفات الدولية ,  هل أيقنت الآن مدى خطورة هذه التقارير  و مدى أهميتها ؟؟  , العيب على الجزائر التي لا تنشىء مخابر علمية إقتصادية كافية و معاهد دراسات مماثلة لنظيرتها الغربية على الأقل  لتواجه التسويق السيء للجزائر في المحافل الدولية بطرق ذكية و عصرية .

و لا يخفى على الجميع أن معدلات التضخم في الإقتصاد الجزائر ترتفع تدريجيا من سنة لأخرى " و تنخفض أحيانا " و هذا يجب معالجته بسياسة مالية ضابطة و حازمة لتحسين الوضع أكثر .

تابع تحليل الخبير الإقتصادي

سيجهز الفيديو بعد لحظات 

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

0 Comentair:

Post a Comment

Item Reviewed: منظمات غير حكومية تصنف الجزائر من أسوء المدن للعيش Rating: 5 Reviewed By: AyoubVision
Scroll to Top
google-site-verification: googleeb9bb8d83dc3c4d3.html