تُشيِّدُ الجزائر صرحاً فنيًّا و تقنياًّ مُبهِراً في قطاع النقل بالسكك الحديدية يُسمَّى بمحطة نجمة الجزائر , و التي ستجمع و تربط شبكة السكك الحديدية التي يتم إعادة هيكلتها و تجديدها و توسيعها كلياًّ لتغطي كل الولايات الجزائرية و تربطها بالدول المجاورة , و هذا من أجل تطوير البنى التحتية الخاصة بالنقل بالقطارات على السكك الحديدية , و هو ماسيؤدي بدوره إلى تحسين الفرص الإستثمارية في الجزائر من كل دول العالم نظرا لتوفر شبكة نقل عالية الجودة و الكثافة .
بينما ستمنح " نجمة الجزائر " فرص و آفاق واعدة لا يمكن تضييعها بمساهمتها في تحسين و تسهيل شروط التصدير , أي بصفة أسهل تسريع عملية نقل البضائع إلى الخارج عن طريق خط سكك حديدية يربط بمدينة مليلية في إسبانيا و التي تربط بدورها المغرب و إسبانيا ما وراء البحر إضافةً إلى تونس و الخط البحري الذي يتبعها إلى إيطاليا .
أما بالنسبة للمحطة المركزية الكبرى التي ستجمع و تربط كل تلك الخطوط وهي محطة نجمة الحزائر مثلما تشاهدونها في الفيديو أسفل المقال أو في الصورة أعلاه , هي محطة مزودة بأحدث التقنيات العالمية و مجهزة بإمكانات إستيعاب ضخمة تضم فيه بنايتين كاملتين خاصة بمستودع السيارات و نظام خاص يمنع الإزدحام و يمنع حدوث أي مشكل من المشاكل المتعلقة بسيرورة المرور داخل و حول المحطة و هذا بتوفير عدة مداخل و مخارج من و غلى المحطة و توفير خطوط واسعة للنقل العمومي لتسهيل التنقلات أكثر , كما سيقام مع المشروع منشأة سياحية غاية في الروعة .
المنشآت السياحية المرافقة ستتمثل في فندق مقابل المحطة و مجموعة من الحدائق الباهرة المتناسقة حول المحطة , حيث جمع القائمون على المشروع بين السياحة و النقل في آن واحد , و هو ماتحتاج إليه الجزائر في كل المحطات فعلاً , فالسائح يبدأ سياحته منذ نزوله من القطار إلى غاية مغادرته .
كما عمل المخططون أيضا إلى تصميم أماكن واسعة داخل المحطة للفضاءات التجارية , و منه نستنتج بأن المحطة المركز نجمة الجزائر متعددة الخدمات فهي توفر خدمات النقل و السياحة و الفندقة و الرفاهية و التسلية عن طريق الألعاب المتوفرة و مرافق التسلية إضافةً إلى المنصات التجارية الكبرى داخل المحطة و هو مايجعل المصطاف أو المستخدم للمحطة يتمتع بكل الخيارات دون اللجوء إلى ماهو خارج المحطة , أي أن نجمة الجزائر ستضمن بشكل كبير ولاء الزبائن لها من أول وهلة .
المشروع يُقام أمام محطة القطارات بالسمار في الجزائر العاصمة حنوباً , و هي منطقة إستراتيجية نوعاً ما نظراً لأنها ستدعم عن قريب بخط ميترو الأنفاق و بالإضافة إلى تنويع النقل البري و تواجد سكك حديدية هناك مع إمكانية توصيل المناطق القريبة الأخرى بمترو المدينة " الترامواي " , هنا يمكن القول فعلا أن نظام النقل في الجزائر قد يصبح متكامل بشكل يجعل البنى التحتية صلبة أكثر من اي وقت مضى .
0 Comentair:
Post a Comment