970x90 شفرة ادسنس

تونس تتجه للسيطرة على سوق الذهب الأخضر في العالم


تونس ثاني أكبر مصدر لزيت الزيتون في العالم

عشرة ملايين غرسة للسيطرة على السوق

تتخذ تونس إستراتيجية فلاحية قوية تسعى من خلالها إلى السيطرة على سوق الذهب الأخضر في العالم , و تتجه نحو الرتبة الثانية لأوَّل مرَّة من بين أكبر الدول تصديراً لزيت الزيتون في العالم , حيث كانت تتمركز في المركز الرابع خلال السنوات الفارطة بعد كل من إسبانيا و إيطاليا و اليونان . و تعد تونس البلد الرائد في إنتاج زيت الزيتون في شمال إفريقيا , و يعتبر من أجود الزيوت المُنتجة خصوصاً و أنه يتميز بموقع إنتاجه الذي يمنحه صفات فريدة من نوعها خاصة فقط  بمنطقة شمال إفريقيا  و هي التي يستمدها من سلسلة جبال الأطلس التلي ناهيك عن السهول التي تغطي تونس الخضراء .

ويؤكد المدير العام للديوان الوطني التونسي للزيت " شكري بيوض " أنَّ بلاده عازمة على تصدير مئتي ألف طن من الذهب الأخضر مقابل 145 ألف طن السنة الفارطة , و هذا في ظل مساعي لوصافة مصدري الزيت في العالم , ويضيف أيضا شكري بيوض أن تونس تصدر زيت الزيتون إلى أكثر من 54 سوقاً حول العالم , و يتصدرها الإتحاد الاوروبي بأكثر من 56 ألف طن سنوياًّ , ثم الولايات المتحدة الأمريكية بقرابة 35 الف طن سنوياًّ منها سبعة آلاف طن مُعلَّبة .

أمَّا عن الإستراتيجية الفلاحية - متوسطة المدى - التي تتخذها تونس فقد كشف المدير العام للديوان عن أن بلاده تتجه نحو زراعة أكثر من عشرة ملايين غرسة زيتون جديدة في أنحاء البلاد خلال ثلاث سنوات المقبلة , و هذا بغية تعزيز قدرة تونس على السيطرة بقوة على سوق الذهب الأخضر , كما يؤكد مدير الديوان دائما على الإجراءات الخاصة التي تتخذها الدولة في سبيل العمل على تسريع عملية التصدير ومراقبة جودة الزيت و إيجاد التمويلات اللازمة من البنوك من خلال آليات تعمل على تسيير عملية تمويل إنتاج زيت الزيتون .

ينتظر التونسيون بأمل الموسم الجديد الذي يبدأ مطلع مارس القادم , و تتزعم تونس منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط  في مجال زراعة زيت الزيتون بمساحة تبلغ 1.68 مليون هكتار , أي حوالي 30% من أراضيها مخصصة فقط لزراعة أشجار زيت الزيتون .

تمثل نسبة الصادرات من زيت الزيتون 80% من الإنتاج المحلي التونسي بينما يذهب 20% منها إلى الإستهلاك الداخلي , و يقدر معدل الصادرات خلال السنوات العشر الأخيرة بحوالي 145 ألف طن يذهب معظما للأسواق الاوروبية و الأمريكية .

أما بخصوص أسعار التصدير المرتقبة فلم يتم الكشف عنها , بينما قال المدير العام للديوان أن هناك بورصة تختص بأسعار الزيت حسب قانون العرض و الطلب , يذكر أن تونس التي تترأس المجلس الدولي للزيت منذ نوفمبر 2015 , قامت بتصدير حوالي 82 ألف طن , بعائدات بلغت 330 مليون دولار أمريكي .


عملية مراقبة جودة زيت الزيتون التونسي 
الذهب الأخضر " زيت الزيتون "

تابع منشوراتنا في الموقع ليصلك كل ماهو مهم و جديد
إضغط على " متابعة "




  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

0 Comentair:

Post a Comment

Item Reviewed: تونس تتجه للسيطرة على سوق الذهب الأخضر في العالم Rating: 5 Reviewed By: AyoubVision
Scroll to Top
google-site-verification: googleeb9bb8d83dc3c4d3.html