970x90 شفرة ادسنس

دول الخليج العربي تدعم الأردن بـ2.5 مليار دولار


الأردن يتلقى دعم بـ 2.5 مليار دولار من دول الخليج

تخوف خليجي من إمتداد الحراك الشعبي لحدودها


قرَّرت الدول الفاعلة في مجلس التعاون الخليجي وهي المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة و الكويت تقديم دعم سخي للأردن قدر بـ 2.5 مليار دولار أمريكي لمواجهة أزمته الإجتماعية الخانقة قصد الخروج من وضعية الخطر لتفادي تفاقم الأزمة و إمتدادها لدول الجوار , خصوصاً و أنَّ المنطقة المحيطة بالأردن هي أصلاً منطقة سريعة الإشتعال و ملتهبة و أي أزمة إضافية قد تهدد بتأزيم الوضع أكثر في الشرق الأوسط , ناهيك عن التخوف الخليجي الكبير من إمتداد الحراك الإجتماعي إلى حدودها .

وكان الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قد دعى إلى إقامة هذه القمة التي جمعت كل من عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبد الله الثاني و أمير دولة الكويت صباح أحمد جابر الصباح و محمد راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في قصر الصفا , وذلك من أجل وضع حلول عاجلة للأزمة الإقتصادية الكبرى التي تعيشها  خصوصاً مع تفاقم الديون الخارجية على الأردن و تزايد العجز في الميزانية السنوية .

الأمر الذي جعل رئيس الوزراء هاني الملقي يعرض زيادة في الإقتطاعات الضريبية من دخل المواطينين
 " زيادة في الضريبة على الدخل " , وهو ماأدى مباشرة إلى غليان الشارع الأردني نتيجة هذا القرار و خرج العشرات من الأردنيين في إحتجاجات عارمة مطالبين بإسقاط القرار . و تحقق ذلك فعلاً بعد أن أعلن رئيس الوزراء الأردني إستقالة حكومته و تعيين عمر الرزاز و تكليفه بتشكيل حكومة جديدة و هذا الأخير وعد بإسقاط قرار الزيادة الضريبية في الدخل . مما أطفىء فتيل الأزمة الإجتماعية و الحراك الشعبي الذي كان يهدد إستقرار الأردن .

و تضمنت قمة مكة مساعدات إقتصادية للأردن تتمثل في تقديم ودائع بالبنك المركزي الأردني و تقديم ضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن و تقديم دعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمس سنوات بالإضافة إلى تمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية .

وتضمن البيان الناتج عن قمة مكة النص التالي "
إنطلاقاً من الروابط الأخوية الوثيقة بين الدول الأربعة و إستشعاراً للمبادىء و القيم العربية و الإسلامية فقد تمَّ الإتفاق على قيام الدول الثلاث بتقديم حزمة من المساعدات الإقتصادية للأردن يصل إجمالي مبالغها إلى مليارين و خمسمائة مليون دولار أمريكي " .

فور ذلك قدم العاهل الأردني الملك الهاشمي عبد الله الثاني تشكراته و إمتنانه على أعلى مستوى للملك سلمان بن عبد العزيز و للدول الداعمة , وقدم أيضاً رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي تشكراته للدعم المقدم للاردن الشقيق بقوله "
أقدر جهود الملك سلمان بن عبد العزيز الحثيثة لتعزيز التضامن العربي و دعم المواقف العربية على الأصعدة كافة و أتمنى من المولى عز و جل لجلالته السداد و التوفيق فيما يصبو إليه من دعم لإستقرار الأردن الشقيق ".

يبدو أنَّ  دول الخليج العربي قد إستشعرت الخطر الجديد على حدودها , خصوصاً وأنََّ نظام الحكم في الأردن مماثل لأنظمة دول مجلس التعاون الخليجي و هو ما يثير مخاوف في لفت النظر لفكرة التظاهر ضد نظام الحكم إذا ما تجاوز الأمر الحكومة طبعًا .  


شاهد إعلان بيان قمة مكة








شاركنا برأيك في الموضوع هنا 

أحصل على كل جديد مباشرة بالضغط على  " متابعة "


إشترك في قناتنا على اليوتوب 



  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

0 Comentair:

Post a Comment

Item Reviewed: دول الخليج العربي تدعم الأردن بـ2.5 مليار دولار Rating: 5 Reviewed By: AyoubVision
Scroll to Top
google-site-verification: googleeb9bb8d83dc3c4d3.html