970x90 شفرة ادسنس

رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي في ذمة اللَّه | تعرَّف على مسيرته و إجراءات خلافته


رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي في ذمَّة الله

المجلس يباشر إجراءات خلافته 


إنتقل صباح اليوم رجل الدولة رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي إلى رحمة الله بعد صراعه الطويل مع المرض عن عمر يناهز الـ76 سنة , و كان قد تعرَّ لوعكات صحية سابقاً أجبرته على التنقل للعلاج في الخارج , و قد تمَّ الإعلان عن موعد جنازته حيث سيوارى الثرى في مقبرة بن عكنون بعد صلاة الظهر , و تكون بذلك قد فقدت الجزائر إحدى الرجال الذين ساهمو في بناء الدولة و أحد أبرز الدبلوماسيين , و عليه سيباشر المجلس الدستور إجراءات خلافته اليوم , فلنتعرف على مسيرة مراد مدلسي و على هذه الإجراءات في هذا المقال .

هو إبن مدينة تلمسان من مواليد 30 أفريل 1943 متزوج و له خمسة أبناء , شغل عدَّة مناصب قيادية :

- وزير التجارة مابين 1988 و 1989
- نائب وزير الميزانية سنة 1990
- وزير المالية من سنة 2005 إلى 2007
- وزير الخارجية من سنة 2007 إلى 2013
- عُيِّن منذ سنة 2013 رئيساً للمجلس الدستوري إلى غاية وفاته 


وكان الفقيد قد تخرَّج من جامعة الجزائر بشهادة ليسانس في الإقتصاد سنة 1966 , و حصل على الإجازة في العلوم الإقتصادية من جامعة الجزائر عام 1966 , وحصل على الماجيستير في علم الإقتصاد من نفس المؤسسة عام 1968 .

ووفقاً للمادة 81 من الدستور فإنَّهُ في حالة شغور منصب رئيس المجلس الدستوري أو إستقالته يجتمع  أعضاء المجلس الدستوري برئاسة نائب رئيس المجلس ويسجل إشهاداً على ذلك و يبلِّغ فوراً رئيس الجمهورية , و حسب المادة 82 فإنَّهُ في حالة وفاة عضو في المجلس الدستوري أو إستقالته أو حصول مانع دائم له يجري المجلس الدستوري مداولة تُبلَّغ نُسخة منها إلى رئيس الجمهورية و حسب الحالة إلى رئيس المجلس الشعبي الوطني أو رئيس مجلس الأمة أو رئيس المحكمة العليا  أو رئيس مجلس الدولة .

ووفقاً للمادة 83 فإنَّ رئيس المجلس الدستوري ونائبه و أعضائه يتمتعون خلال عهدتهم بالحصانة القضائية في المسائل الجزائية طبقاً للمادة 185 من الدستور , ولا يمكن أن تُرفع الحصانة إلى بتنازل صريح من المعني أو بترخيص من المجلس الدستور , وفي حالة طلب رفع الحصانة من أجل المتابعة القضائية من وزير العدل حافظ الأختام إلى رئيس المجلس الدستوري , ثم يستمع المجلس الدستوري للعضو المعني ويدرس الطلب و يفصل بالإجماع دون حضوره .

و تأتي هذه الوفاة في ظرف حسَّاس جداً تعيشه البلاد إذ أنَّ دور المجلس الدستوري محوري للغاية في تسيير و إدارة و مراقبة سير إجراء العملية الإنتخابية من أول مرحلة لها , و يتعين على رئيس الجمهورية تعيين رئيس جديد للمجلس الدستوري في أسرع وقت ممكن طبقاً للإجراءات السابق ذكرها .

و نحن من منبرنا هذا و بإسمنا نقدم تعازينا الحارة لعائلة الفقيد مراد مدلسي و ندعو من الله أن يتغمده برحمته هو و كل موتى المسلمين و أن يشفي كل مريض , و أن يسكنه فسيح جناته و أن يرزق أهله و أقاربه الصبر و السلوان , إنَّا لله و إنَّا له راجعون .

شاهد مقتطفات من مسيرة مراد مدلسي السياسية 




أترك لنا تعليقك حول الموضوع من هنا

أحصل على كل جديد مباشرة من موقعنا بالضغط على " متابعة "


إشترك في قناتنا على اليوتوب من هنا 



  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

0 Comentair:

Post a Comment

Item Reviewed: رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي في ذمة اللَّه | تعرَّف على مسيرته و إجراءات خلافته Rating: 5 Reviewed By: AyoubVision
Scroll to Top
google-site-verification: googleeb9bb8d83dc3c4d3.html