970x90 شفرة ادسنس

طلبة ينجزون ماعجز عنه المهندسون بجامعة أم البواقي


طلبة ينجزون مخططات حضرية عن مدننا بجودة عالية

أبدعو بوسائلهم اليدوية من دون برامج حاسوبية


كانت الطالبة " بشرى كرازة " بمعهد تسيير التقنيات الحديثة في جامعة العربي بن مهيدي بولاية أم البواقي , إحدى أبرز الطلبة المبدعين في إنجاز مخططات حضرية نموذجية عن مدينة سدراتة , حيث أنجزت مخططاً عن الوضع الحالي للمدينة ككل , و نموذجاً آخر للتهيئة الحضرية و العمرانية للحي موضع الدراسة , ولجودة هذه المخططات التي تم َّ إعدادها من دون وسائط إلكترونية إخترنا عمل  بشرى كرازة لعرضه عليكم في هذا المقال.

يُذكر أنَّ الطَّالبة بشرى قدمَّت عملها النموذجي في إطار متطلبات نيل شهادة الليسانيس LMD  مع مجموعة من أعمال إبداعية لنماذج و مخططات حضرية لمدن و أحياء أخرى قدمها طلبة آخرون من نفس المعهد ضمن معرض لمشروع نهاية السنة الذي يقام لتقييم أعمال الطلبة سنوياًّ في معهد تسيير التقنيات الحديثة بأم البواقي  , حيث يتم إنجاز هذه المخططات  وفق ماتلقاه الطلبة من تكوين طوال السنة الدراسية الجامعية , ويكون مرفوق بتربص ميداني و يكون أيضاً مرفوق ببحث علمي و تقرير حول ماتمَّ إنجازه و حول المكان و خصوصية المنطقة الجغرافية و معالجة الموضوع من جميع النواحي  حتى تاريخ المنطقة قيد الدراسة .

يتم عرض المشاريع المنجزة من قبل الطلبة أمام الأساتذة المشرفين على النحو المنهجي التالي :

- عرض المخطط الحضري الشامل للمدينة موضع الدراسة بالكامل . و يصاحبه إلقاء من الطالب حول موضوع الدراسة و الخصوصيات الجغرافية و التاريخية للمدينة .
- تحديد الحي موضع الدراسة مع شرح لوضعه القائم .
- تقديم مخطط حضري عن الوضع القائم للحي  ثنائي و ثلاثي الأبعاد .
- تقديم إقتراح مبني على دراسة حول المخطط النموذجي للحي و إصلاح العيوب التي يتم كشفها من خلال التربص الميداني و البحث المسبق , حيث يكون هذا المخطط عبارة عن نموذج حضري معماري يجمع كل الحلول المعالجة للمشاكل الهندسية و العيوب التصميمية لمخطط الحي القائم , كحل أزمة السكن و وضع مرافق للترفيه و حل أزمة الإزدحام .... كل هذه الإقتراحات يتم وضعها في تصميم نموذج كمخطط حضري يكون هو نتيجة هذه الدراسة .

نعرض عليكم بعض الصور التي تحصلنا عليها من هذا المعرض السنوي للطلبة في المعهد من إنجاز الطالبة   " بشرى كرازة - الحاصلة حالياً على شهادة الليسانس - " ** كلها تم إنجازها يدوياً ** :












نتمنى التوفيق و السداد في مسار هذه الطالبة بشرى و زملائها من أجل الوصول لأعلى المستويات و تسيير مدننا حضاريا و عمرانياًّ , و يجب أن تكون قدوة للطلبة في تقديم إبداعهم لصالح بلدهم بكل مايملكون من إمكانيات حتى لو كانت بسيطة جداًّ .




شاركنا رأيك حول هذا الموضوع من هنا

أحصل على كل جديد مباشرة بالضغط على   " متابعة "


إشترك على قناتنا في اليوتوب



  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

1 Comentair:

Item Reviewed: طلبة ينجزون ماعجز عنه المهندسون بجامعة أم البواقي Rating: 5 Reviewed By: AyoubVision
Scroll to Top
google-site-verification: googleeb9bb8d83dc3c4d3.html