970x90 شفرة ادسنس

كيفية التسجيل في الجامعة و كيف تختار شعبتك الجامعية بدقة ؟



دليل الطالب الجامعي

كيفية التسجيل في الجامعة في كل المراحل مع الوثائق المطلوبة

و كيف تختار شعبتك الجامعيَّة بدقَّة

تتقدم مجموعة كل العلوم بأحر التهاني و التبريكات لجميع الطلبة الناجحين في شهادة البكالوريا , و ترحب بهم في فضائهم العلمي الجديد الذي سيستعينون به في بقية مشوارهم العلمي المبارك , و نتمنى لهم النجاح ي حياتهم الدراسية العلمية و المهنية.



أولاً : كيفية التسجيل في الجامعة 
تتم عملية التسجيل في الجامعة عبر العديد من المراحل معظمها يتم فقط عبر الإنترنت و المرحلة الأخيرة فقط هي من تتم على مستوى الجامعة , إذا تابع معنا عزيزي الطالب مراحل التسجيل في الجامعة و ماهو المطلوب منك من وثائق لإتمام التسجيلات.


مرحلة التسجيلات الأولية 
تتم حصريا وفقط عبر  هذا الموقع  https://www.orientation.esi.dz   قم بنسخ الرابط في الأعلى و إنطلق في عملية التسجيل حسب ماهو موضح في الفيديو الذي هو في نهاية هذا الموضوع .
في هذه المرحلة عليك إختيار 4 شعب جامعية من بين الإختيارات المتاحة لك , و تدوم لمدة ثلاث أيام من 1 أوت 2017 إلى 3 أوت 2017 , وعليك الإلتزام بالعديد من القواعد حتى تختار الشعب بدقة كبيرة , و سنوضح لك السبيل الأمثل لتحقيق ذلك في هذا الموضوع. 

مرحلة تأكيد التسجيلات الأولية
تتم أيضا عبر نفس الموقع السابق ذكره , و هنا لك إمكانية تغيير الشعب المختارة سابقًا أو تغيير ترتيبها , لكنها ستكون للمرة الأخيرة فعليك أن تكون على يقين بذلك و تختار آخر ما إقتنعت به مرتبا ترتيبا صحيحاً , لأنه سيصعب عليك الدراسة في مجال لا تريده , كما سيصعب عليك التغيير في الطعون لاحقا إذا ما تم قبول إحدى إختياراتك .
و تمتد هذه المرحلة من 4 أوت 2017 إلى 5 أوت 2017
مرحلة مراجعة الرغبات
في هذه المرحلة سيعمل البرنامج الخاص بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي بكل هياكله و فروعه التقنية عبر جامعات و مدارس و معاهد الوطن  على معالجة الرغبات حسب قانون العرض الطلب , أي النظر إلى المعدلات التي تطلب هذا المجال المعين بالمقارنة مع المقاعد المتاحة , و تكون معدلات القبول لكل شعبة خاصة بكل جامعة على حدى حسب المقاعد المتاحة فيها , ماعدى الشعب ذات التسجيل الوطني  و هي كثيرة أيضا نذكر منها " الطب . الصيدلة . طب الأسنان . البيطرة . الطيران ....الخ " و هذه الشعب يتم الإعلان عن معدَّل وطني موحَّد عبر كامل الميادين التابعة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي.


نتائج توجيه المرحلة الأولى
في هذه المرحلة يتم الإعلان عن نتائج توجيهك , و تظهر لك الشعبة التي تم قبول معدلك يها من بين الأربع الشعب التي إخترتها بالترتيب , و ستظهر لك الشعب المرفوضة باللون الأحمر و الشعبة الموجه إليها باللون الأخضر و بقية الشعب المقبولة باللون الأسود , هنا إذا وافقت على هذه الشعبة قم بطباعتها  , و إذا مُنحت لك الفرصة للطعن و لم تعجبك هذه الشعبة أو غيرت رأيك قم بتغييرها لكن هذا لا يحدث ربما قد يكون من حظك .


مرحلة المقابلات و إمتحانات القبول
في هذه المرحلة تنطلق المقابلات الشفوية و إمتحانات القبول في العديد من الشعب و المراكز و الإختصاصات للطلبة الذين تم قبول إختيارهم  , مثل التوجهات العسكرية أين تمتحن في المواد الرئيسية لشعبتك في البكالوريا أو المدارس العليا للأساتذة و المدارس العليا لبقية الإختصاصات و الأقسام التحضيرية و غيرها , و يتم إعلامك بذلك و عليك الحضور و تحضير نفسك , لأن الدراسات العليا ليست مكان للراحة إطلاقا .


و تتم هذه المرحلة ما بين 12 إلى 13 أوت 2017
مرحلة معالجة الحالات الخاصة
في هذه المرحلة تتم معالجة الحالات الخاصة و المعنيون بذلك الذين إجتازو المقابلات الشفوية و إمتحانات القبول.
و هي تمتد بين 14 إلى 16 أوت 2017.
نتائج التوجيه للمرحلة الثانية
هنا يتم الإعلان عن نتائج توجيه الطلبة الذين إجتازو الإمتحانات و المقابلات الشفوية .
و تكون هذه المرحلة يوم 16 أوت 2017 .
مرحلة التسجيل في الجامعة 
هنا تنطلق و تأخذ معك وثيقة التوجيه التي طبعتها من الموقع " الوثيقة التي تحمل التوجيه النهائي لك فقط " و تأخذ معها شهادة البكالوريا الأصلية و التي يجب أن تصنع لها الكثير من النسخ الإحتياطية هي و كشف النقاط , و تأخذ صور شمسية و أظرفة و شهادة ميلاد و بطاقة التعريف الوطنية و كشف النقاط الأصلي . ثم تعطى لك إستمارة لتملئها و تدفع حقوق التسجيل 200دج , و تعود بالملف كاملاً .


حينها يتم منحك بطاقة الطالب الخاص بالجامعة , و نسختين أصليتين للشهادة المدرسية .
مرحلة التحويلات الجامعية
هذه المرحلة لا تخص المسجلين الجدد في الأصل بل تخص الطلبة الذين درسو من قبل في تلك الجامعة و قد غيرو مقر سكناهم أو لأي ظرف آخر ليتمكنو من مواصلة دراستهم في جامعة أخرى , لكنه أصبح تقليدا راسخا للمسجلين الجدد و الجامعات أصبحت تتيح الفرصة لتغيير الجامعة و تغيير التخصص و الشعبة كذلك , و تحاول وزارة التعليم العالي و البحث العلمي جاهدة تنظيمه إلكترونيًّا , كما تظهر عدة مرات نية لإزالتها تماماً , لكنها قد تكون من حظك إن أردت التغيير مرةً أخرى , فعليك سؤال الجامعات فهي فقط المسؤولة الوحيدة عن فتح و غلق مدة التحويلات الجامعية و هي فقط من تفرض الوثائق و الشروط اللازمة . كما أنه عليك دائما أن تعلم أن الشروط الأساسية لا تتغير و هي معدل القبول لدى الجامعة المستضيفة و الولايات المقبولة في تخصصات المعينة لدى الجامعة المستضيفة . و هذا يتم إعلانه  و هو متغير من سنة إلى أخرى .



مكونات ملف المنحة الجامعية 
من حق أي طالب في الدراسات العليا العمومية , أخذ منحة لكل 3 أشهر بقيمة تتراوح ما بين 2400 دج إلى 4000 دج في درجة الليسانس " التي تكون ثلاث سنوات " , ثم ترتفع إلى حوالي 5000 دج أو 7000دج في الماستر ثم ترتفع إلى حوالي 9000دج في الدكتوراه . و قد تتغير من سنة إلى أخرى . و يتم إستعمال سلم حسب مداخيل الأولياء .
و لتكوين ملف المنحة عليك تحضير ما يلي :
 - إستمارة للملأ تسحب من الكتب المخصص لذلك
 - نسخة من شهادة البكالوريا مصادق عليها
 - نسخة من الشهادة المدرسية مصادق عليها
 - شهادة ميلاد الطالب
 - شهادة من مداخيل الأولياء الأجيرين أو المتقاعدين أو الممنوحين من الدولة توضح دخلهما السنوي الصافي و المنح العائلية
 - شهادة عدم الخضوع للضريبة للوالدين
 - شهادة الطلاق و الكفالة للأبوين المطلقين
 - شهادة الوفاة للطلبة اليتامى
 - شهادة عدم توفر الأجر " عدم العمل " للأولياء العاطلين عن العمل
 - مستخلص من جدول الضرائب حديث و مصفى يحمل عبارة صالح لتكوين ملف المنحة
 - شهادة الجنسية الجزائرية للطالب الذي ولد أبواه في الخارج
 - صور شمسية
 - أظرفة بريدية معنونة
 - صك بريدي مشطوب للطالب .



مكونات ملف الإيواء
 - إستمارة للملأ تسحب من المكتب المخصص لذلك
 - نسخة عن شهادة البكالوريا مصادق عليها
 - نسخة عن الشهادة المدرسية مصادق عليها
 - شهادة ميلاد الطالب
 - وثيقة إثبات الإقامة
 - شهادة طبية " طب عام "
 - شهادة طبية للأمراض الصدرية " طب عام "
 - صور شمسية
 - أظرفة بريدية معنونة

ثانياً : كيف تختار شعبتك بدقَّة 
الكثير من الطلبة الناجحين الجدد في البكالوريا تنتابهم الحيرة الشديدة عند إختيار الشعب الجامعية , و هناك من لا يوليها إهتماما كبيرا , لكنه في الحقيقة هذه الختيارات هي رسمك لمصيرك العلمي و المهني المستقبلي  و إختيارك الآن يجب أن يكون إستراتيجياًّ و فق منظور بعيد المدى لمخططك في الحياة , هذا بالطبع لن يكون إلاَّ من صفات الناجحين الأذكياء .


سنساعدك في الإختيار الأمثل و الدقيق وفق ثلاث معايير مهمة للغاية يجب عليك أن تحترمها بشدَّة حسب ترتيبها , ولا تتهاون و لا تتردد ولا تسأل أصدقائك و زملائك و لا تسأل الذين درسو تلك التخصصات من قبل , فالذي نجح في ذلك التخصص سيقول لك رائع و الذي لم ينجح سيقول لك سيء  و كل فرد في الدنيا له إعتباراته الخاصة , و أنت عليك أن تصنع الآن معاييرك و إعتباراتك وفق ما سنورده الآن من قواعد مهمة لإختيار الشعب و حتى التخصصات المستقبلية لك فهذه لن تكون عملية الإختيار الوحيدة .


المعيار الأول : رغباتك و طموحاتك
رغبتك  و طموحك و حلمك المشروع هو الذي يجب أن يكون معيارك الأول و الأساسي دائما في أي إختيار , لكن ليس لوحده بالطلع لأن الطموح قد لا يوازي إعتبارات مهمة أخرى , كيف  يمكنك معرفة طموحك و ميولاتك و رغباتك ؟؟
إذا كنت من الأذكياء فقد خططت لإختيارك هذا عند دخولك الثانوية لأول مرة أو في السنة الثانية , و إن لم تحدد ذلك من قبل وفقا لطموحاتك و نظرتك و رغبتك و قناعاتك عليك تحديد قائمة المواد التي تحب دراستها و التي ترتاح لها ليس بالضرورة التي تتفوق فيها فقط بل هذا يتعلق بالمجال الذي تحب دراسته , و هذا من خلال ما درست في الثانوية . فإذا كنت علميًّا و تحب العلوم الطبيعية و الكمياء فعليك إختيار شعبة علوم الطبيعة و الحياة أو علوم المادة أو الطب أو الصيدلة و غيرها من المجالات التي تحوي هذه المادة أو هذا المقياس كمادة أساسية في تلك الشعبة الجامعية . إذا كنت تحب الفلسفة فعليك إختيار الشعب التي تحوي مقاييس تعتمد على التحليل  كالعلوم السياسية و العلوم الإجتماعية و العلوم الإنسانية و غيرها ...


المعيار الثاني : مستوى التكوين
بعد إحترامك للمعيار الأول , يأتي الآن الدور على معيار مهم للغاية أيضا , و هو المستوى الدراسي الذي يوفره التكوين المختار أو مستوى التكوين الذي يوفره الميدان الموجه إليه , فكما تعلم المعاهد والمدارس العليا تختلف عن الجامعات العادية , و لا تنسى أنك أنت في الجامعة من أجل التكوين لولوج عالم الشغل . و نصنف لك ميادين التكوين عالية المستوى كالتالي :
1/ الميادين ذات التسجيل الوطني
2/ المعاهد و المدارس العليا
3/ الاقسام التحضيرية
4/ الجامعات عالية المستوى وطنيًّا
ولن يتم هذا فعلا إلاَّ بالبحث المسبق حول الميدان المراد التسجيل فيه .
المعيار الثالث : المستقبل المهني
يجب أن تعلم عزيزي الطالب أن ليس كل الإختصاصات مهنية في الجزائر , فكل بلد يختلف في هذا الشأن , و هنا عليك البحث في مصير إختيار كل شعبة و ما تؤديه مهنيا بعد نجاحك فيها , أي ببساطة مهنتك المستقبلية عند إختيارك لشعبة معينة .
و يجب أن تخضع هذا المعيار لطموحك الشخصي أيضا , كما يجب أن تعلم أن كل ميادين التكوين عالية المستوى السابق ذكرها التوظيف فيها مضمون , و عليك أن تعلم أيضا أن نسبة ضمان توظيفك تتعلق بالدرجة الأولى بنجاحك و إعتلائك ترتيب الناجحين في تخصصك في جامعتك حتى لو كانت جامعة عادية غير مرموقة . و كل الشهادات الجامعية معترف بها .



في النهاية نقول لك بالتوفيق و صلي صلاة الإستخارة ليوجهك الله للإختيار الأمثل فهو الذي خلقك و هو الذي يعرف الأحسن لك أفضل منك أنت , و إبتعد عن القيل و القال كل البعد .
و سنساعدك أكثر لاحقا بإعداد ترتيب للجامعات  , كما نوفر الآن كل دروس البيولوجيا للسنة الأولى يمكنك تحميلها و الإطلاع عليها   " إضغط هنا للإطلاع على دروس علوم الطبيعة و الحياة للسنة الأولى "
و نوفر أيضا كل مايخص طلاب الشعب الإقتصادية  من السنة الأولى إلى الدكتوراه و يمكنك تحميلها و الإطلاع عليها 
و سنوفر لاحقا دروس و كل ما يخص طلاب العلوم و التكنولوجيا . و سنعمل على توفير المزيد لكم من كل النواحي العلمية


ندعوكم لمتابعتنا عبر :

قناتنا على اليوتوب : الجمهورية الجزائرية

الإشتراك في نشراتنا البريدية أو الضغط على زر متابعة على يسار المقال

متابعة صفحتنا على الفايسبوك  كل العلوم | All Sciences


شارك برأيك أو بأسئلتك حول الموضوع مباشرة من هنا

أحصل على كل جديد مباشرة عبر الضغط على  " متابعة "


إشترك في قناتنا على اليوتوب 



  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

0 Comentair:

Post a Comment

Item Reviewed: كيفية التسجيل في الجامعة و كيف تختار شعبتك الجامعية بدقة ؟ Rating: 5 Reviewed By: AyoubVision
Scroll to Top
google-site-verification: googleeb9bb8d83dc3c4d3.html