970x90 شفرة ادسنس

موضة رجم القطارات باهضة الثمن بالحجارة تغزو الجزائر !!


عقول العصافير ترجم القطارات الحديثة بالحجارة !!

خسائر بالملايير تتكبدها المؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية


من المحزن أن ترى بعضٌ من أفراد الشعب الذي يعاني يومياً بسبب نقص البنية التحتية في مجال النقل العمومي بمختلف وسائله يقوم برشق القطارات الحديثة و حتى القديمة بالحجارة رشقاً كثيفاً ليتسبب في خسائر كبرى للمؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية SNTF , و كأنهم غير معنيين بوسيلة النقل هذه و هي التي تُعد أحد أفضل الوسائل التي تساعد المواطن في تنقلاته اليومية باقل التكاليف و بأسرع وقت لأداء و تنفيذ أشغاله الخاصة , وفوق كل هذا تجد اللاَّ مبالاة لدى هؤلاء الأفراد عندما تحدث خسائر كبرى للمؤسسات الوطنية , بينما تثور ثائرته عندما يسمع بقضايا إختلاس و فساد و رشوة و غيرها و ينسى نفسه عندما يتسبب في خسائر لمؤسسة عمومية يتم تمويلها من الخزينة العمومية  التي  هي أموال ذلك الشعب .


وهذه الظاهرة ليست بالجديدة لكنها وصلت لمستويات كبيرة بحيث تم تسجيل أكثر من 60 حالة رجم للقطارات الجديدة باهضة الثمن خلال الثلاثي الأوَّل من هذه السنة فقط !! , و كانت النسبة الكبرى من الخسائر من جراء رشق و إتلاف قطارات جيل كوراديا الباهضة الجديدة , و لم يسلم تقريباً أيُّ خط نقل بالسكك الحديدية من الرشق و خصوصاً الخطوط الجديدة , و هو ما أدَّى إلى إلزامية وضع مخطط إستعجالي لمحاربة هذه الظاهرة .

وتشير الأرقام إلى أنَّ ظاهرة قذف القطارات بالحجارة قد سجلت إرتفاعاً بـ 32% , و يتعلق الأمر بالمناطق السكنية التي يمر عبرها القطار خصوصاً في خميس مليانة و الشلف و أم البواقي و بعض المناطق الأخرى وتسبب هذه الحجارة في إتلاف الزجاج الأمامي و الخلفي و العادي للقطارات و كذلك إتلاف الهيكل الخارجي و عادة ما تخترق الحجارة الزجاج لتتلف مافي داخل القطار من تجهيزات , و يتعدَّى الأمر في كثير من الأحيان إلى التسبُّب في جروح للمواطنين المسافرين و للأعوان و المساعدين , ولم تسلم القطارات التي تنقل البضائع و السلع و المواد الخام و النفط من الحجارة .

و يعتبر خط الجزائر وهران هو الأكثر تعرضاً للحجارة بوقع 22 حالة سواءاً في القطارات القديمة أو الحديثة , و إتخذت المؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية عدَّة خطوات للقضاء على هذه الظاهرة , و ذلك بتسجيل المناطق الأكثر تعرُّضاً للرجم بالحجارة و وضعها في خانة النقاط السوداء ثم تطويقها و إلزام كل سكانا لحي بدفع غرامات في حالة ثبوت الرجم من الحجارة من الحي ذاته و هذا بتقرير من المراقب أو حتى سائق القطار الذي من خبرته يعرف الأماكن التي يتمركز فيها المشاغبون بشكل شبه مستمر .

و قد سبق و أن تمَّ فرض غرامة مالية على سكان الحي الذي يمر به القطار في خميس مليانة بعد اللجوء إلى القضاء و هو ما أدَّى إلى تحقيق نتائج إيجابية في هذا الخصوص , و يُنتظر أن يتم تعميم هذه الغرامة على كل من تسول له نفسه المساس بالممتلكات العمومية التي يستفيد منها المواطنين .

ويبقى أيضاً على المؤسسة المسيرة للنقل بالسكك الحديدية SNTF أن تقيم سياجاً حديدي أو جدار حامي لكل خطوط السكك الحديدية و خصوصاً في المناطق السكنية مما يصعب الأمر على المشاغبين الوصول و ضرب القطار بالحجارة , و هو ماتعمل عليه المؤسسة خلال فتحها للمحطات الجديدة .

شاهد الخسائر الكبرى جرَّاء رشق القطارات بالحجارة




أترك لنا تعليقك حول الموضوع من هنا

أحصل على كل جديد مباشرة بالضغط على " متابعة "


إشترك في قناتنا على اليوتوب من هنا 



  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

0 Comentair:

Post a Comment

Item Reviewed: موضة رجم القطارات باهضة الثمن بالحجارة تغزو الجزائر !! Rating: 5 Reviewed By: AyoubVision
Scroll to Top
google-site-verification: googleeb9bb8d83dc3c4d3.html