970x90 شفرة ادسنس

الجيش الجزائري جرَّب أحدث منظومات الرجم التكتيكي " لفحة الشمس "


الجيش الجزائري يُجرِِّب أحدث منظومات الرَّجم التكتيكية

أحدث أنظمة الصواريخ " لفحة الشمس " تدخل الخدمة


من يتابع المناورات و التمارين التكتيكية التي يقيمها الجيش الوطني الشعبي الجزائري خلال هذه الفترة منذ شهر ماي الفارط في مختلف النواحي العسكرية للبلاد , يشاهد إستخدام الجيش لأوَّل مرَّة العديد من الىليات الحربية الحديثة و التي لم يسبق لنا مشاهدتها مع جيشنا .

 و من بين هذه الأسلحة منظومة  راجمة الصواريخ الروسية حديثة الطراز حاملة لصواريخ TOS -A1 و التي تدعى إختصاراً " سولنتسيبيوك " بالروسية  و التي تعني بالعربية " لفحة الشمس " , و قد ذاع صيتها خلال تجربة النسخة الأولى TOS -Buratino في حرب سوريا التي يتم فيها تجريب مختلف الاسلحة الروسية الحديثة , وتُعدُّ هذه المنظومة من بين الأخطر في العالم بالنظر لفعاليتها الميدانية وسهولة تحركها و ضربتها المؤثرة و الموجعة , لنتعرَّف على منظومة لفحة الشمس .





هي قاذفة صواريخ تكتيكية لها القدرة على التحرُّك بصفة إنسيابية في ميدان المعركة , تستطيع أن تسير على الطريق المعبد بسرعة 60 كم في الساعة و يكفيها الوقود لمدى يفوق الـ 500 كم , وهي منصوبة على بدن دبابة تي 90 إس , و تحمل 26 صاروخ حراري دفعة واحدة من نوع " TOS -A1 " , ويبلغ مدى الصاروخ أكثر من 6 كلومترات .

منظومة لفحة الشمس موجَّهة لمهمة تدمير المدرعات و آليات العدو و إخماد مصادر النيران المعادية و معدات الدفاع الجوي عن الإقليم الموجودة في المنطقة الأمامية , و الكثير من الأهداف الحيوية في مختلف أعماق ميادين القتال , بحيث تتحرَّك بسهولة كبيرة أثناء المعركة ويمكنها أن تتثبت و أن تطلق في فارق زمني لا يتعدَّى بضعة ثواني , إذ توجه لها مهمة ضرب الآليات الإستراتيجية في عمق العدو , و من الصعب مواجهتها بصواريخ مضادة لها بسبب تحركاتها السريعة و قدرتها التدميرية الكبيرة .

بحيث تساوي القدرة التدميرية للفحة الشمس قدرة القنبلة النووية التكتيكية الصغيرة , و يمكنكم التأكد منها من خلال مشاهد القصف العنيف في محاربة الإرهاب في سوريا , أين اثبتت فعاليتها الكبيرة في حرب العصابات عكس الآليات الأخرى التي تتطلب أماكن و مواقع مكشوفة أكثر , و تكمن نقطة التفوق في السرعة و المرونة و الضرب السريع .

إنَّ نجاح نسختها الأولى الباهر في حرب سوريا و العراق ضد الإرهاب , عجَّل من إقتناء العديد من الدول هذه المنظومة بسبب فعاليتها الحربية الميدانية و من بينها الجزائر و التي تُظهر المناورات الأخيرة تجارب أظهرت فيها إمتلاك الجيش الجزائري لهذه المنظومة .


تستخدم راجمات لفحة الشمس صواريخ مُحمَّلة بمادة الوقود الحارق , و تمَّ إنتاجها لأوَّل مرة " نسختها الأولى TOS 1 Buratino في سنة 1988 في عهد الإتحاد السوفياتي و الذي يتم تثبيته على بدن دبابة T72 قديمة الطراز , وقد ظهرت الراجمات لأول مرة في تجاربها الأولى في حرب أفغانستان و حرب الشيشان الثانية , و كانت العراق أول بلد عربي يستخدم هذه المنظومة في معركة تحرير تكريت من أيدي العناصر الإرهابية كما تمَّ إستخدامها من قبل الجيش السوري في معركة حماة ضد الإرهاب هو الآخر .

أما بخصوص الإصدار الحديث المطور لهذه الراجمة لهو TOS-A1  فقد دخل التجارب لأول مرة في الجيش الروسي سنة 2001 ويستخدم هذه النسخة فقط من قبل الجيش الروسي و الكازاخستاني و الجزائري لحد الآن و قد سبق و أن نشرته القوات الروسية في روسيا إبتداءاً من سنة 2016 .

و تصنع مؤسسة Omsk Transmash  الروسية المتخصصة هذا النوع تحت الترخيص من وزارة الدفاع الروسية و قد إنطلق في تصديره منذ 2011 تقريباً  , ويبلغ طولها 10 أمتار للمركبة و عرضها 4 امتار و طاقمها يصل لثلاثة أفراد , فهل نرى الجيش الوطني الشعبي يوماً ما يُصَنِّعُ راجماته الخاصة ؟!

شاهد إستخدام راجمات لفحة الشمس في الجزائر








أترك لنا تعليقك حول الموضوع من هنا

أحصل على كل جديد مباشرة بالضغط على " متابعة "


إشترك في قناتنا على اليوتوب 



  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

0 Comentair:

Post a Comment

Item Reviewed: الجيش الجزائري جرَّب أحدث منظومات الرجم التكتيكي " لفحة الشمس " Rating: 5 Reviewed By: AyoubVision
Scroll to Top
google-site-verification: googleeb9bb8d83dc3c4d3.html